کد مطلب:99960 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:142

حکمت 458











[صفحه 186]

قال الرضی رحمه الله تعالی: و هذه من الاستعارات العجیبه، كانه شبه السته بالوعاء، و العین بالوكاء، فاذا اطلق الوكاء لم ینضبط الوعاء. و هذا القول فی الاشهر الاظهر من كلام النبی (ص)، و قد رواه قوم لامیرالمومنین (ع)، و ذكر ذلك المبرد فی الكتاب المقتضب فی باب اللفظ المعروف. قال الرضی: و قد تكلمنا علی هذه الاستعاره فی كتابنا الموسوم بمجازات الاثار النبویه. الشرح: المعروف ان هذا من كلام رسول الله (ص)، ذكره المحدثون فی كتبهم و اصحاب غریب الحدیث فی تصانیفهم، و اهل الادب فی تفسیر هذه اللفظه فی مجموعاتهم اللغویه، و لعل المبرد اشتبه علیه فنسبه الی امیرالمومنین (ع)، و الروایه بلفظ التثنیه: (العینان وكاء السته)، و السته: الاست. و قد جاء فی تمام الخبر فی بعض الروایات: (فاذا نامت العینان استطلق الوكاء) و الوكاء: رباط القربه، فجعل العینین وكاء- و المراد الیقظه- للسته كالوكاء للقربه، و منه الحدیث فی اللقطه: (احفظ عفاصها و وكائها، و عرفها سنه، فان جاء صاحبها و الا فشانك بها)، و العفاص: السداد، و الوكاء: السداد، و هذه من الكنایات اللطیفه. (فصل فی الفاظ الكنایات و ذكر الشواهد علیها) و قد كنا قدمنا قطعه صالحه م

ن الكنایات المستحسنه، و وعدنا ان نعاود ذكر طرف منها، و هذا الموضع موضعه، فمن الكنایه عن الحدث الخارج- و هو الذی كنی عنه امیرالمومنین (ع)، او رسول الله (ص)- الكنایه التی ذكرها یحیی بن زیاد فی شعره، قیل: ان یحیی بن زیاد و مطیع بن ایاس و حمادا الراویه جلسوا علی شرب لهم، و معهم رجل منهم، فانحل وكاوه، فاستحیا و خرج، و لم یعد الیهم، فكتب الیه یحیی بن زیاد. امن قلوص غدت لم یوذها احد الا تذكرها بالرمل اوطانا خان العقال لها فانبت اذ نفرت و انما الذنب فیها للذی خانا منحتنا منك هجرانا و مقلیه و لم تزرنا كما قد كنت تغشانا خفض علیك فما فی الناس ذو ابل الا و اینقه یشردن احیانا و لیس هذا الكتاب اهلا ان یضمن حكایه سخیفه او نادره خلیعه، فنذكر فیه ما جاء فی هذا المعنی، و انما جرانا علی ذكر هذه الحكایه خاصه كنایه امیرالمومنین (ع) او رسول الله (ص) عنها، و لكنا نذكر كنایات كثیره فی غیر هذا المعنی مستحسنه، ینتفع القاری ء بالوقوف علیها. یقال: فلان من قوم موسی، اذا كان ملولا، اشاره الی قوله تعالی: (و اذ قلتم یا موسی لن نصبر علی طعام واحد). قال الشاعر: فیا من لیس یكفیه صدیق و لا الفا صدیق كل عام اظنك من بقایا قو

م موسی فهم لایصبرون علی طعام و قال العباس بن الاحنف: كتبت تلوم و تستریث زیارتی و تقول لست لنا كعهد العاهد فاجبتها و دموع عینی سجم تجری علی الخدین غیر جوامد یا فوز لم اهجركم لملاله عرضت و لا لمقال واش حاسد لكننی جربتكم فوجدتكم لاتصبرون علی طعام واحد و یقولون للجاریه الحسناء: قد ابقت من رضوان، قال الشاعر: جست العود بالبنان الحسان و تثنت كانها غصن بان فسجدنا لها جمیعا و قلنا اذ شجتنا بالحسن و الاحسان حاش لله ان تكونی من الان س و لكن ابقت من رضوان و یقولون للمكشوف الامر الواضح الحال: ابن جلا، و هو كنایه عن الصبح و منه ما تمثل به الحجاج: انا ابن جلا و طلاع الثنایا متی اضع العمامه تعرفونی و منه قول القلاخ بن حزن: انا القلاخ بن القلاخ ابن جلا. و منه قولهم: فلان قائد الجمل لانه لایخفی لعظم الجمل و كبر جثته، و فی المثل: ما استتر من قاد جملا. و قالوا: كفی برغائها نداء، و مثل هذا قولهم: ما یوم حلیمه بسر یقال: ذلك فی الامر المشهور الذی لایستر، و یوم حلیمه یوم التقی المنذر الاكبر و الحارث الغسانی الاكبر، و هو اشهر ایام العرب، یقال: انه ارتفع من العجاج ما ظهرت معه الكواكب نهارا، و حلیمه:

اسم امراه اضیف الیوم الیها، لانها اخرجت الی المعركه مراكن الطیب، فكانت تطیب بها الداخلین الی القتال، فقاتلوا حتی تفانوا. و یقولون فی الكنایه عن الشیخ الضعیف: قائد الحمار، و اشاره الی ما انشده الاصمعی: آتی الندی فلا یقرب مجلسی و اقود للشرف الرفیع حماری ای اقوده من الكبر الی موضع مرتفع لاركبه لضعفی. و مثل ذلك كنایتهم عن الشیخ الضعیف بالعاجن، لانه اذا قام عجن فی الارض بكفیه، قال الشاعر: فاصبحت كنتیا و اصبحت عاجنا و شر خصال المرء كنت و عاجن قالوا: الكنتی الذی یقول كنت افعل كذا، و كنت اركب الخیل، یتذكر ما مضی من زمانه، و لایكون ذلك الا عند الهرم او الفقر و العجز. و مثله قولهم للشیخ: راكع قال لبید: اخبر اخبار القرون التی مضت ادب كانی كلما قمت راكع و الركوع: هو التطاطو و الانحناء بعد الاعتدال و الاستواء، و یقال للانسان اذا انتقل من الثروه الی الفقر: قد ركع، قال: لا تهین الفقیر علك ان تر كع یوما و الدهر قد رفعه و فی هذا المعنی قال الشاعر. ارفع ضعیفك لایحر بك ضعفه یوما فتدركه الحوادث قد نما یجزیك او یثنی علیك و ان من یثنی علیك بما فعلت فقد جزی و مثله ایضا: و اكرم كریما ان اتاك لحاجه لعاقبه

ان العضاه تروح تروح الشجر: اذا انفطر بالنبت، یقول: ان كان فقیرا فقد یستغنی، كما ان الشجر الذی لا ورق علیه سیكتسی ورقا، و یقال: ركع الرجل، ای سقط. و قال الشاعر: خرق اذا ركع المطی من الوجی لم یطو دون رفیقه ذا المرود حتی یووب به قلیلا فضله حمد الرفیق نداك او لم یحمد و كما یشبهون الشیخ بالراكع فیكنون به عنه، كذلك یقولون: یحجل فی قیده لتقارب خطوه، قال ابوالطمحان القینی: حنتنی حانیات الدهر حتی كانی خاتل ادنو لصید قریب الخطو یحسب من رآنی و لست مقیدا انی بقید و نحو هذا قولهم للكبیر: بدت له الارنب، و ذلك ان من یختل الارنب لیصیدها یتمایل فی مشیته، و انشد ابن الاعرابی فی النوادر: و طالت بی الایام حتی كاننی من الكبر العالی بدت لی ارنب و نحوه یقولون للكبیر: قید بفلان البعیر، ای لا قوه لیده علی ان یصرف البعیر تحته علی حسب ارادته، فیقوده قائد یحمله حیث یرید. و من امثالهم: لقد كنت و ما یقاد بی البعیر: یضرب لمن كان ذا قوه و عزم، ثم عجز و فتر. و من الكنایات عن شیب العنفقه قولهم: قد عض علی صوفه. و یكنون عن المراه التی كبر سنها فیقولون: امراه قد جمعت الثیاب، ای تلبس القناع و الخمار و الازار، و لیست كالفتاه

التی تلبس ثوبا واحدا. و یقولون لمن یخضب: یسود وجه النذیر، و قالوا فی قوله تعالی: (و جائكم النذیر): انه الشیب. و قال الشاعر: و قائله لی اخضب فالغوانی تطیر من ملاحظه القتیر فقلت لها المشیب نذیر موتی و لست مسودا وجه النذیر و زاحم شاب شیخا فی طریق فقال الشاب: كم ثمن القوس؟ یعیره بانحناء الظهر، فقال الشیخ: یابن اخی: ان طال بك عمر فسوف تشتریها بلا ثمن. و انشد لابن خلف: تعیرنی وخط المشیب بعارضی و لو لا الحجول البلق لم تعرف الدهم حنی الشیب ظهری فاستمرت مریرتی و لو لا انحناء القوس لم ینفذ السهم و یقولون لمن رشا القاضی او غیره: صب فی قندیله زیتا، و انشد: و عند قضاتنا خبث و مكر و زرع حین تسقیه یسنبل اذا ما صب فی القندیل زیت تحولت القضیه للمقندل و كان ابوصالح كاتب الرشید ینسب الی اخذ الرشا، و كان كاتب ام جعفر. و هو سعدان بن یحیی كذلك، فقال لها الرشید یوما: اما سمعت ما قیل فی كاتبك؟ قالت: ما هو فانشدها: صب فی قندیل سعدا ن مع التسلیم زیتا و قنادیل بنیه قبل ان تخفی الكمیتا قالت: فما قیل فی كاتبك اشنع، و انشدته: قندیل سعدان علا ضوئه فرخ لقندیل ابی صالح تراه فی مجلسه احوصا من لمحه للدره

م اللائح و یقولون: لمن طلق ثلاثا: قد نحرها بمثلثه. و یقولون ایضا: اعطاها نصف السنه. و یقولون لمن یفخر بابائه: هو عظامی، و لمن یفخر بنفسه هو عصامی، اشاره الی قول النابغه فی عصام بن سهل حاجب النعمان: نفس عصام سودت عصاما و علمته الكر و الاقداما و جعلته ملكا هماما و اشار بالعظامی الی فخره بالاموات من آبائه و رهطه، و قال الشاعر: اذا ما الحی عاش بعظم میت فذاك العظم حی و هو میت و نحو هذا ان عبدالله بن زیاد بن ظبیان التمیمی دخل علی ابیه و هو یجود بنفسه فقال: الا اوصی بك الامیر؟ فقال، اذا لم یكن للحی الا وصیه المیت فالحی هو المیت، و یقال: ان عطاء بن ابی سفیان قال لیزید بن معاویه: اغننی عن غیرك، قال: حسبك ما اغناك به معاویه، قال: فهو اذن الحی و انت المیت، و مثل قولهم: عظامی، قولهم: خارجی، ای یفخر بغیر اولیه كانت له، قال: كثیر لعبدالعزیز: ابا مروان لست بخارجی و لیس قدیم مجدك بانتحال و یكنون عن العزیز و عن الذلیل ایضا فیقولون: بیضه البلد، فمن یقولها للمدح یذهب الی ان البیضه هی الحوزه و الحمی، یقولون: فلان یحمی بیضته، ای یحمی حوزته و جماعته، و من یقولها للذم یعنی ان الواحده من بیض النعام اذا فسدت تركها ابو

اها فی البلد و ذهبا عنها، قال الشاعر فی المدح: لكن قائله من لا كفاء له من كان یدعی ابوه بیضه البلد و قال الاخر فی الذم: تابی قضاعه لم تعرف لكم نسبا و ابنا نزار فانتم بیضه البلد و یقولون للشی ء الذی یكون فی الدهر مره واحده: هو بیضه الدیك، قال بشار: یا اطیب الناس ریقا غیر مختبر الا شهاده اطراف المساویك قد زرتنا زوره فی الدهر واحده ثنی و لا تجعلیها بیضه الدیك و یكنون عن الثقیل بالقذی فی الشراب، قال الاخطل یذكر الخمر و الاجتماع علیها: و لیس قذاها بالذی قد یضیرها و لا بذباب نزعه ایسر الامر و لكن قذاها كل جلف مكلف اتتنا به الایام من حیث لاندری فذاك القذی و ابن القذی و اخو القذی فان له من زائر آخر الدهر و یكنون ایضا عنه بقدح اللبلاب، قال الشاعر: یا ثقیلا زاد فی الثقل علی كل ثقیل انت عندی قدح اللب لاب فی كف العلیل و یكنون عنه ایضا بالقدح الاول، لان القدح الاول من الخمر تكرهه الطبیعه و ما بعده فدونه لاعتیاده، قال الشاعر: و اثقل من حضین بادیا و ابغض من قدح اول و یكنون عنه بالكانون، قال الحطیئه یهجو امه: تنحی فاقعدی عنی بعیدا اراح الله منك العالمینا اغربالا اذا استودعت سرا و

كانونا علی المتحدثینا! قالوا: و اصله من كننت ای سترت، فكانه اذا دخل علی قوم و هم فی حدیث ستروه عنه، و قیل: بل المراد شده برده. و یكنون عن الثقیل ایضا برحا البزر، قال الشاعر: و اثقل من رحا بزر علینا كانك من بقایا قوم عاد و یقولون لمن یحمدون جواره: جاره جار ابی دواد، و هو كعب بن مامه الایادی، كان اذا جاوره رجل فمات وداه، و ان هلك علیه شاه او بعیر اخلف علیه، فجاوره ابودواد الایادی، فاحسن الیه، فضرب به المثل. و مثله قولهم: هو جلیس قعقاع بن شور، و كان قد قدم الی معاویه فدخل علیه، و المجلس غاص باهله لیس فیه مقعد، فقام له رجل من. القوم و اجلسه مكانه، فلم یبرح القعقاع من ذلك الموضع یكلم معاویه و معاویه یخاطبه حتی امر له بمائه الف درهم، فاحضرت الیه، فجعلت الی جانبه، فلما قام قال للرجل القائم له من مكانه: ضمها الیك، فهی لك بقیامك لنا عن مجلسك، فقیل فیه: و كنت جلیس قعقاع بن شور و لایشقی بقعقاع جلیس ضحوك السن ان نطقوا بخیر و عند الشر مطراق عبوس اخذ قوله: (و لایشقی بقعقاع جلیس) من قول النبی (ص): (هم القوم لایشقی بهم جلیسهم). و یكنون عن السمین من الرجال بقولهم: هو جار الامیر و ضیف الامیر، و اصله ان الغضبان بن

القبعثری كان محبوسا فی سجن الحجاج، فدعا به یوما فكلمه، فقال له فی جمله خطابه: انت لسمین یا غضبان، فقال: القید و الرتعه، و الخفض و الدعه، و من یكن ضیف الامیر یسمن. و یكنی الفلاسفه عن السمین بانه یعرض سور حبسه، و ذلك ان افلاطون رای رجلا سمینا، فقال: یا هذا، ما اكثر عنایتك بتعریض سور حبسك! و نظر اعرابی الی رجل جید الكدنه، فقال: اری علیك قطیفه محكمه. قال: نعم، ذاك عنوان نعمه الله عندی. و یقولون للكذاب: هو قموص الحنجره، و ایضا هو زلوق الكبد، و ایضا لایوثق بسیل بلقعه. و ایضا اسیر الهند لانه یدعی انه ابن الملك، و ان كان من اولاد السفله. و یكنی عنه ایضا بالشیخ الغریب، لانه یحب ان یتزوج فی الغربه فیدعی انه ابن خمسین سنه، و هو ابن خمس و سبعین. و یقولون: هو فاخته البلد، من قول الشاعر: اكذب من فاخته تصیح فوق الكرب و الطلع لم یبد لها: هذا اوان الرطب و قال آخر فی المعنی: حدیث ابی حازم كله كقول الفواخت: جاء الرطب و هن و ان كن یشبهنه فلسن یدانینه فی الكذب و یكنون عن النمام بالزجاج، لانه یشف علی ما تحته، قال الشاعر: انم بما استودعته من زجاجه یری الشی ء فیها ظاهرا و هو باطن و یكنون عنه بالنسیم، من قول الاخ

ر: و انك كلما استودعت سرا انم من النسیم علی الریاض و یقولون: انه لصبح، و انه لطیب، كله فی النمام. و یقولون: ما زال یفتل له فی الذروه و الغارب حتی اسمحت قرونته، و هی النفس، و الذروه: اعلی السنام، و الغارب: مقدمه. و یقولون فی الكنایه عن الجاهل: ما یدری ای طرفیه اطول، قالوا: ذكره و لسانه. و قالوا: هل نسب ابیه افضل ام نسب امه؟ و مثله: لایعرف قطانه من لطانه، ای لایعرف جبهته مما بین وركیه. و قالوا: الحده كنیه الجهل، و الاقتصاد كنیه البخل، و الاستقصاء كنیه الظلم. و قالوا للجائع: عضه الصفر، و عضه شجاع البطن. و قال الهذلی: ارد شجاع البطن قد تعلمینه و اوثر غرثی من عیالك بالطعم مخافه ان احیا برغم و ذله و للموت خیر من حیاه علی رغم و یقولون: زوده زاد الضب، ای لم یزوده شیئا، لان الضب لایشرب الماء، و انما یتغذی بالریح و النسیم، و یاكل القلیل من عشب الارض. و قال ابن المعتز: یقول اكلنا لحم جدی و بطه و عشر دجاجات شواء بالبان و قد كذب الملعون ما كان زاده سوی زاد ضب یبلع الریح عطشان و قال ابوالطیب: لقد لعب البین المشت بها و بی و زودنی فی السیر ما زود الضبا و یقولون للمختلفین من الناس: هم كنعم الصدقه، و ه

م كبعر الكبش، قال عمرو بن لجا: و شعر كبعر الكبش الف بینه لسان دعی فی القریض دخیل و ذلك لان بعر الكبش یقع متفرقا. و قال بعض الشعراء لشاعر آخر: انا اشعر منك لانی اقول البیت و اخاه، و تقول البیت و ابن عمه. فاما قول جریر فی ذی الرمه: ان شعره بعرظباء و نقط عروس، فقد فسره الاصمعی فقال: یرید ان شعره حلو اول ما تسمعه، فاذا كرر انشاده ضعف، لان ابعار الظباء اول ما تشم توجد لها رائحه ما اكلت من الجثجاث و الشیح و القیصوم، فاذا ادمت شمها عدمت تلك الرائحه، و نقط العروس اذا غسلتها ذهبت. و یقولون ایضا للمختلفین: اخیاف، و الخیف: سواد احدی العینین و زرق الاخری. و یقولون فیهم ایضا: اولاد علات كالاخوه لامهات شتی، و العله: الضره. و یقولون فیهم: خبز كتاب، لانه یكون مختلفا، قال شاعر یهجو الحجاج ابن یوسف: اینسی كلیب زمان الهزال و تعلیمه سوره الكوثر رغیف له فلكه ما تری و آخر كالقمر الازهر و مثله: اما رایت بنی سلم وجوههم كانها خبز كتاب و بقال و یقال للمتساوین فی الردائه: كاسنان الحمار، قال الشاعر: سواء كاسنان الحمار فلاتری لذی شیبه منهم علی ناشی ء فضلا و قال آخر: شبابهم و شیبهم سواء فهم فی اللوم اسنان الحمار و

انشد المبرد فی الكامل لاعرابی یصف قوما من طیی ء بالتساوی فی الردائه: و لما ان رایت بنی جوین جلوسا لیس بینهم جلیس یئست من الذی اقبلت ابغی لدیهم اننی رجل یئوس اذا ما قلت ایهم لای تشابهت المناكب و الرئوس قال: فقوله: (لیس بینهم جلیس) هجاء قبیح، یقول: لاینتجع الناس معروفهم، فلیس بینهم غیرهم. و یقولون فی المتساویین فی الردائه ایضا: هما كحماری العبادی، قیل له: ای حماریك شر؟ قال: هذا ثم هذا. و یقال فی التساوی فی الشر و الخیر: هم كاسنان المشط، و یقال: وقعا كركبتی البعیر، و كرجلی النعامه. و قال ابن الاعرابی: كل طائر اذا كسرت احدی رجلیه تحامل علی الاخری الا النعام فانه متی كسرت احدی رجلیه جثم، فلذلك قال الشاعر یذكر اخاه: و انی و ایاه كرجلی نعامه علی ما بنا من ذی غنی و فقیر و قال ابوسفیان بن حرب لعامر بن الطفیل و علقمه بن علاثه و قد تنافرا الیه: انتما كركبتی البعیر، فلم ینفر واحدا منهما، فقالا: فاینا الیمنی؟ فقال: كل منكما یمنی. و سال الحجاج رجلا عن اولاد المهلب: ایهم افضل؟ فقال: هم كالحلقه الواحده. و سئل ابن درید عن المبرد و ثعلب، فاثنی علیهما، فقیل: فابن قتیبه؟ قال: ربوه بین جبلین، ای خمل ذكره بنباهتهم

ا. و یكنی عن الموت بالقطع عند المنجمین، و عن السعایه بالنصیحه عند العمال، و عن الجماع بالوطء عند الفقهاء، و عن السكر بطیب النفس عند الندماء، و عن السوال بالزوار عند الاجواد، و عن الصدقه بما افاء الله عند الصوفیه. و یقال للمتكلف بمصالح الناس: انه وصی آدم علی ولده، و قد قال شاعر فی هذا الباب: فكان آدم عند قرب وفاته اوصاك و هو یجود بالحوباء ببنیه ان ترعاهم فرعیتهم و كفیت آدم عیله الابناء و یقولون: فلان خلیفه الخضر اذا كان كثیر السفر، قال ابوتمام: خلیفه الخضر من یربع علی وطن او بلده فظهور العیس اوطانی بغداد اهلی و بالشام الهوی و انا بالرقتین و بالفسطاط اخوانی و ما اظن النوی ترضی بما صنعت حتی تبلغ بی اقصی خراسان و یقولون للشی ء المختار المنتخب: هو ثمره الغراب لانه ینتفی خیر الثمر. و یقولون: سمن فلان فی ادیمه، كنایه عمن لاینتفع به، ای ما خرج منه یرجع الیه، و اصله ان نحیا من السمن انشق فی ظرف من الدقیق، فقیل ذلك، قال الشاعر: ترحل فما بغداد دار اقامه و لا عند من اضحی ببغداد طائل محل ملوك سمنهم فی ادیمهم و كلهم من حلیه المجد عاطل فلا غرو ان شلت ید المجد و العلی و قل سماح من رجال و نائل

اذا غضغض البحر الغطامط مائه فلیس عجیبا ان تغیض الجداول و یقولون لمن لایفی بالعهد: فلان لایحفظ اول المائده، لان اولها: (یا ایها الذین آمنوا اوفوا بالعقود). و یقولون لمن كان حسن اللباس و لا طائل عنده: هو مشجب، و المشجب: خشبه القصار التی یطرح الثیاب علیها، قال ابن الحجاج: لی ساده طائر السرور بهم یطرده الیاس بالمقالیع مشاجب للثیاب كلهم و هذه عاده المشاقیع جائزتی عندهم اذا سمعوا شعری: هذا كلام مطبوع و انهم یضحكون ان ضحكوا منی و ابكی انا من الجوع و قال آخر: اذا لبسوا دكن الخزوز و خضرها و راحوا فقد راحت علیك المشاجب و روی ان كیسان غلام ابی عبیده وفد علی بعض البرامكه فلم یعطه شیئا، فلما وافی البصره قیل له: كیف وجدته؟ قال: وجدته مشجبا من حیث ما اتیته وجدته. و یكنون عن الطفیلی فیقولون: هو ذباب، لانه یقع فی القدور، قال الشاعر: اتیتك زائرا لقضاء حق فحال الستر دونك و الحجاب و لست بواقع فی قدر قوم و ان كرهوا كما یقع الذباب و قال آخر: و انت اخو السلام و كیف انتم و لست اخا الملمات الشداد و اطفل حین یجفی من ذباب و الزم حین یدعی من قراد و یكنون عن الجرب بحب الشباب، قال الوزیر المهلبی: یا

صروف الدهر حسبی ای ذنب كان ذنبی! عله خصت و عمت فی حبیب و محب دب فی كفیه یا من حبه دب بقلبی فهو یشكو حر حب و شكاتی حر حب و یكنون عن القصیر القامه بابی زبیبه، و عن الطویل بخیط باطل. و كانت كنیه مروان بن الحكم لانه كان طویلا مضطربا، قال فیه الشاعر: لحا الله قوما امروا خیط باطل علی الناس یعطی من یشاء و یمنع و فی خیط باطل قولان: احدهما انه الهباء الذی یدخل من ضوء الشمس فی الكوه من البیت، و تسمیه العامه غزل الشمس، و الثانی انه الخیط الذی یخرج من فی العنكبوت، و تسمیه العامه مخاط الشیطان. و تقول العرب للملقو: لطیم الشیطان. و كانت لقب عمرو بن سعید الاشدق، لانه كان ملقوا. و قال بعضهم لاخر: ما حدث؟ قال: قتل عبدالملك عمرا، فقال: قتل ابوالذبان لطیم الشیطان، (و كذلك نولی بعض الظالمین بعضا بما كانوا یكسبون). و یقولون للحزین المهموم: یعد الحصی، و یخط فی الارض، و یفت الیرمع، قال المجنون: عشیه مالی حیله غیر اننی بلقط الحصی و الخط فی الدار مولع اخط و امحو كل ما قد خططته بدمعی و الغربان حولی وقع و هذا كالنادم یقرع السن، و البخیل ینكت الارض ببنانه، او بعود عند الرد، قال الشاعر: عبید اخوانهم حتی اذا رك

بوا یوم الكریهه فالاساد فی الاجم یرضون فی العسر و الایسار سائلهم لا یقرعون علی الاسنان من ندم و قال آخر فی نكت الارض بالعیدان: قوم اذا نزل الغریب بدارهم تركوه رب صواهل و قیان لاینكتون الارض عند سوالهم لتطلب العلات بالعیدان و یقولون للفارغ فواد ام موسی. و یقولون للمثری من المال: منقرس، و ذلك ان عله النقرس اكثر ما تعتری اهل الثروه و التنعم. حكی المبرد، قال: كان الحرمازی فی ناحیه عمرو بن مسعده، و كان یجری علیه، فخرج عمرو بن مسعده الی الشام، و تخلف الحرمازی ببغداد، فاصابه النقرس، فقال: اقام بارض الشام فاختل جانبی و مطلبه بالشام غیر قریب و لا سیما من مفلس حلف نقرس اما نقرس فی مفلس بعجیب! و قال بعضهم یهجو ابن زیدان الكاتب: تواضع النقرس حتی لقد صار الی رجل ابن زیدان عله انسان و لكنها قد وجدت فی غیر انسان و یقولون للمترف: رقیق النعل، و اصله قول النابغه: رقاق النعال طیب حجزاتهم یحیون بالریحان یوم السباسب یعنی انهم ملوك، و الملك لایخصف نعله و انما یخصف نعله من یمشی. و قوله: (طیب حجزاتهم)، ای هم اعفاء الفروج، ای یشدون حجزاتهم علی عفه. و كذلك قولهم: فلان مسمط النعال، ای نعله طبقه واحده

غیر مخصوف، قال المرار بن سعید الفقعسی: وجدت بنی خفاجه فی عقیل كرام الناس مسمطه النعال و قریب من هذا قول النجاشی: و لا یاكل الكلب السروق نعالنا و لاینتقی المخ الذی فی الجماجم یرید ان نعالهم سبت، و السبت: جلود البقر المدبوغه بالقرظ، و لاتقربها الكلاب، و انما تاكل الكلاب غیر المدبوغ، لانه اذا اصابه المطر دسمه فصار زهما. و یقولون للسید: لا یطا علی قدم، ای هو یتقدم الناس و لایتبع احدا فیطا علی قدمه. و یقولون: قد اخضرت نعالهم، ای صاروا فی خصب و سعه، قال الشاعر: یتایهون اذا اخضرت نعالهم و فی الحفیظه ابرام مضاجیر و اذا دعوا علی انسان بالزمانه قالوا: خلع الله نعلیه، لان المقعد لایحتاج الی نعل. و یقولون: اطفا الله نوره، كنایه عن العمی و عن الموت ایضا، لان من یموت فقد طفئت ناره. و یقولون: سقاه الله دم جوفه، دعاء علیه بان یقتل ولده، و یضطر الی اخذ دیته ابلا فیشرب البانها. و یقولون: رماه الله بلیله لا اخت لها، ای لیله موته، لان لیله الموت لا اخت لها. و یقولون: وقعوا فی سلا جمل، ای فی داهیه لایری مثلها، لان الجمل لا سلا له، و انما السلا للناقه، و هی الجلیده التی تكون ملفوفه علی ولدها. و یقولون: صاروا فی حولاء

ناقه، اذ صاروا فی خصب. و كانوا اذا وصفوا الارض بالخصب قالوا: كانها حولاء ناقه. و یقولون لابناء الملوك و الروساء و من یجری مجراهم: جفاه المحز، قال الشاعر: جفاه المحز لایصیبون مفصلا و لایاكلون اللحم الا تخذما یقول: هم ملوك، و اشباه الملوك لا حذق لهم بنحر الابل و الغنم و لایعرفون التجلید و السلخ، و لهم من یتولی ذلك عنهم، و اذا لم یحضرهم من یجزر الجزور تكلفوا هم ذلك بانفسهم، فلم یحسنوا حز المفصل كما یفعله الجزار، و قوله. و لایاكلون اللحم الا تخذما ای لیس بهم شره فاذا اكلوا اللحم تخذموا قلیلا قلیلا، و الخذم: القطع، و انشد الجاحظ فی مثله: و صلع الرئوس عظام البطون جفاه المحز غلاظ القصر لان ذلك كله امارات الملوك، و قریب من ذلك قوله: لیس براعی ابل و لا غنم و لا بجزار علی ظهر وضم و یقولون: فلان املس، یكنون عمن لا خیر فیه و لا شر، ای لایثبت فیه حمد و لا ذم. و یقولون: ملحه علی ركبته، ای هو سیی ء الخلق، یغضبه ادنی شی ء، قال: لا تلمها انها من عصبه ملحها موضوعه فوق الركب و یقولون كنایه عن مجوسی: هو ممن یخط علی النمل، و النمل جمع نمله، و هی قرحه بالانسان، كانت العرب تزعم ان المجوسی اذا كان من اخته و خط علیها

برات، قال الشاعر: و لا عیب فینا غیر عرق لمعشر كرام و انا لا نخط علی النمل و یقولون للصبی: قد قطفت ثمرته، ای ختن. و قال عماره بن عقیل بن بلال ابن جریر: ما زال عصیاننا لله یرذلنا حتی دفعنا الی یحیی و دینار الا علیجین لم تقطف ثمارها قد طالما سجدا للشمس و النار و یقولون: قدر حلیمه، ای لا غلیان فیها. و یقولون لمن یصلی صلاه مختصره: هو راجز الصلاه. و قال اعرابی لرجل رآه یصلی صلاه خفیفه: صلاتك هذه رجز. و یقولون: فلان عفیف الشفه، ای قلیل السوال، و فلان خفیف الشفه، كثیر السوال. و تكنی العرب عن المتیقظ بالقطامی، و هو الصقر. و یكنون عن الشده و المشقه بعرق القربه، یقولون: لقیت من فلان عرق القربه، ای العرق الذی یحدث بك من حملها و ثقلها، و ذلك لان اشد العمل كان عندهم السقی و ما ناسبه من معالجه الابل. و تكنی العرب عن الحشرات و هوام الارض بجنود سعد، یعنون سعد الاخبیه، و ذلك لانه اذا طلع انتشرت فی ظاهر الارض، و خرج منها ما كان مستترا فی باطنها، قال الشاعر: قد جاء سعد منذرا بحره موعده جنوده بشره و یكنی قوم عن السائلین علی الابواب بحفاظ سوره یوسف (ع)، لانهم یعتنون بحفظها دون غیرها، و قال عماره یهجو محمد بن وهیب:

تشبهت بالاعراب اهل التعجرف فدل علی ما قلت قبح التكلف لسان عراقی اذا ما ضرفته الی لغه الاعراب لم یتصرف و لم تنس ما قد كان بالامس حاكه ابوك و عود الجف لم یتقصف لئن كنت للاشعار و النحو حافظا لقد كان من حفاظ سوره یوسف و یكنون عن اللقیط بتربیه القاضی، و عن الرقیب بثانی الحبیب، لانه یری معه ابدا، قال ابن الرومی: موقف للرقیب لا انساه لست اختاره و لا آباه مرحبا بالرقیب من غیر وعد جاء یجلو علی من اهواه لااحب الرقیب الا لانی لااری من احب حتی اراه و یكنون عن الوجه الملیح بحجه المذنب، اشاره الی قول الشاعر: قد وجدنا غفله من رقیب فسرقنا نظره من حبیب و راینا ثم وجها ملیحا فوجدنا حجه للذنوب و یكنون عن الجاهل ذی النعمه بحجه الزنادقه، قال ابن الرومی: مهلا اباالصقر فكم طائر خر صریعا بعد تحلیق لا قدست نعمی تسربلتها كم حجه فیها لزندیق! و قال ابن بسام فی ابی الصقر ایضا: یا حجه الله فی الارزاق و القسم و عبره لاولی الالباب و الفهم تراك اصبحت فی نعماء سابغه الا و ربك غضبان علی النعم فهذا ضد ذلك المقصد، لان ذاك جعله حجه علی الزندقه، و هذا جعله حجه علی قدره الباری ء سبحانه علی عجائب

الامور و غرائبها، و ان النعم لا قدر لها عنده سبحانه، حیث جعلها عند ابی الصقر مع دنائه منزلته. و قال ابن الرومی: و قینه ابرد من ثلجه تبیت منها النفس فی ضجه كانها من نتنها صخه لكنها فی اللون اترجه تفاوتت خلقتها فاغتدت لكل من عطل محتجه و قد یشابه ذلك قول ابی علی البصیر فی ابن سعدان: یابن سعدان اجلح الرزق فی ام رك و استحسن القبیح بمره نلت ما لم تكن تمنی اذا ما اسرفت غایه الامانی عشره لیس فیما اظن الا لكیلا ینكر المنكرون لله قدره و للمفجع فی قریب منه: ان كنت خنتكم الموده غادرا او حلت عن سنن المحب الوامق فمسخت فی قبح ابن طلحه انه ما دل قط علی كمال الخالق و یقولون: عرض فلان علی الحاجه عرضا سابریا، ای خفیفا من غیر استقصاء، تشبیها له بالثوب السابری، و الدرع السابریه، و هی الخفیفه. و یحكی ان مرتدا مر علی قوم یاكلون و هو راكب حمارا، فقالوا: انزل الینا، فقال: هذا عرض سابری، فقالوا: انزل یابن الفاعله. و هذا ظرف و لباقه. و یقولون فی ذلك: وعد سابری، ای لایقرن به وفاء، و اصل السابری، اللطیف الرقق. و قال المبرد: سالت الجاحظ: من اشعر المولدین؟ فقال: القائل: كان ثیابه اطلع ن من ازراره قمرا

یزیدك وجهه حسنا اذا ما زدته نظرا بعین خالط التفت یر فی اجفانها الحورا و وجه سابری لو تصوب ماوه قطرا یعنی العباس بن الاحنف. و تقول العرب فی معنی قول المحدثین: عرض علیه كذا عرضا سابریا: عرض علیه عرض عاله، ای عرض الماء علی النعم العاله التی قد شربت شربا بعد شرب، و هو العلل، لانها تعرض علی الماء عرضا خفیفا لا تبالغ فیه. و من الكنایات الحسنه قول اعرابیه قالت لقیس بن سعد بن عباده: اشكو الیك قله الجرذان فی بیتی، فاستحسن منها ذلك، و قال لاكثرنها، املئوا لها بیتها خبزا و تمرا و سمنا و اقطا و دقیقا. و شبیه بذلك ما روی ان بعض الروساء سایره صاحب له علی برذون مهزول، فقال له: ما اشد هزال دابتك! فقال: یدها مع ایدینا، ففطن لذلك و وصله. و قریب منه ما حكی ان المنصور قال لانسان: ما مالك؟ قال ما اصون به وجهی، و لا اعود به علی صدیقی، فقال: لقد تلطفت فی المساله، و امر له بصله. و جاء اعرابی الی ابی العباس ثعلب و عنده اصحابه، فقال له: ما اراد القائل بقوله: الحمد لله الوهوب المنان صار الثرید فی رئوس القضبان فاقبل ثعلب علی اهل المجلس فقال: اجیبوه، فلم یكن عندهم جواب، و قال له نفطویه: الجواب منك یا سیدی احسن، فقال: علی

انكم لاتعلمونه! قالوا: لانعلمه، فقال الاعرابی، قد سمعت ما قال القوم، فقال: و لا انت اعزك الله تعلمه، فقال ثعلب: اراد ان السنبل قد افرك، قال: صدقت فاین حق الفائده؟ فاشار الیهم ثعلب، فبروه، فقام قائلا: بوركت من ثعلب، ما اعظم بركتك! و یكنون عن الشیب بغبار العسكر، و برغوه الشباب، قال الشاعر: قالت اری شیبا براسك، قلت لا هذا غبار من غبار العسكر و قالت آخر- و سماه غبار وقائع الدهر: غضبت ظلوم و ازمعت هجری وصبت ضمائرها الی الغدر قالت اری شیبا فقلت لها: هذا غبار وقائع الدهر و یقولون للسحاب: فحل الارض. و قالوا: القلم احد اللسانین، و ردائه الخط احد الزمانتین. قال: و قال الجاحظ: رایت رجلا اعمی یقول فی الشوارع و هو یسال: ارحموا ذا الزمانتین، قلت: و ما هما؟ قال: انا اعمی و صوتی قبیح. و قد اشار شاعر الی هذا فقال: اثنان اذا عدا حقیق بهما الموت فقیر ما له زهد و اعمی ما له صوت و قال رسول الله (ص): (ایاكم و خضراء الدمن)، فلما سئل عنها قال: (المراه الحسناء فی المنبت السوء). و قال (ع) فی صلح قوم من العرب: (ان بیننا و بینهم عیبه مكفوفه)، ای لانكشف ما بیننا و بینهم من ضغن و حقد و دم. و قال (ع): (الانصار كرشی و ع

یبتی)، ای موضع سری و كرشی: جماعتی. و یقال: جاء فلان ربذ العنان، ای منهزما. و جاء ینفض مذرویه، ای یتوعد من غیر حقیقه. و جاء ینظر عن شماله، ای منهزما. و تقول: فلان عندی بالشمال، ای منزلته خسیسه. و فلان عندی بالیمین، ای بالمنزله العلیا، قال ابونواس: اقول لناقتی اذ بلغتنی لقد اصبحت عندی بالیمین فلم اجعلك للغربان نهبا و لم اقل اشرقی بدم الوتین حرمت علی الازمه و الولایا و اعلاق الرحاله و الوضین و قال ابن میاده: ابینی افی یمنی یدیك جعلتنی فافرح ام صیرتنی فی شمالك! و تقول العرب: التقی الثریان فی الامرین یاتلفان و یتفقان، او الرجلین، قال ابوعبیده: و الثری: التراب الندی فی بطن الوادی، فاذا جاء المطر و سح فی بطن الوادی حتی یلتقی نداه و الندی الذی فی بطن الوادی یقال: التقی الثریان. و یقولون: هم فی خیر لایطیر غرابه، یریدون انهم فی خیر كثیر و خصب عظیم فیقع الغراب فلاینفر لكثره الخصب. و كذلك امر لا ینادی ولیده، ای امر عظیم ینادی فیه الكبار دون الصغار. و قیل: المراد ان المراه تشتغل عن ولیدها فلا تنادیه لعظم الخطب، و من هذا قول الشاعر یصف حربا عظیمه: اذا خرس الفحل وسط الحجور و صاح الكلاب و عق الولد یرید

ان الفحل اذا عاین الجیش و البارقه لم یلتفت لفت الحجور و لم یصهل، و تنبح الكلاب اربابها، لانها لا تعرفهم للبسهم الحدید، و تذهل المراه عن ولدها رعبا، فجعل ذلك عقوقا. و یقولون: اصبح فلان علی قرن اعفر، و هو الظبی اذا ارادوا اصبح علی خطر، و ذلك لان قرن الظبی لیس یصلح مكانا، فمن كان علیه فهو علی خطر، قال امرو القیس: و لا مثل یوم بالعظالی قطعته كانی و اصحابی علی قرن اعفرا و قال ابوالعلاء المعری: كاننی فوق روق الظبی من حذر و انشد ابن درید فی هذا المعنی: و ما خیر عیش لا یزال كانه محله یعسوب براس سنان یعنی من القلق و انه غیر مطمئن. و یقولون: به داء الظبی، ای لا داء به، لان الظبی صحیح لا یزال، و المرض قل ان یعتریه. و یقولون للمتلون المختلف الاحوال: ظل الذئب، لانه لا یزل مره هكذا و مره هكذا و یقولون: به داء الذئب، ای الجوع. و عهد فلان عهد الغراب، یعنون انه غادر، قالوا: لان كل طائر یالف انثاه الا الغراب، فانه اذا باضت الانثی تركها و صار الی غیرها. و یقولون: ذهب سمع الارض و بصرها، ای حیث لایدری این هو! و تقولون: القی عصاه، اذا اقام و استقر، قال الشاعر: فالقت عصاها و استقر بها النوی كما قر عینا بالایاب المسافر

و وقع القضیب من ید الحجاج و هو یخطب، فتطیر بذلك حتی بان فی وجهه، فقام الیه رجل فقال: انه لیس ما سبق وهم الامیر الیه، و لكنه قول القائل، و انشده البیت، فسری عنه. و یقال للمختلفین: طارت عصاهم شققا. و یقال: فلان منقطع القبال، ای لا رای له. و فلان عریض البطان، ای كثیر الثروه. و فلان رخی اللب، ای فی سعه. و فلان واقع الطائر، ای ساكن. و فلان شدید الكاهل، ای منیع الجانب. و فلان ینظر فی اعقاب نجم مغرب، ای هو نادم آیس، قال الشاعر: فاصبحت من لیلی الغداه كناظر مع الصبح فی اعقاب نجم مغرب و سقط فی یده، ای ایقن بالهلكه. و قد رددت یده الی فیه، ای منعته من الكلام. و بنو فلان ید علی بنی فلان، ای مجتمعون. و اعطاه كذا عن ظهر ید، ای ابتداء لا عن مكافاه. و یقولون: جاء فلان ناشرا اذنیه، ای جاء طامعا. و یقال: هذه فرس غیر محلفه، ای لا تحوج صاحبها الی ان یحلف انها كریمه، قال: كمیت غیر محلفه و لكن كلون الصرف عل به الادیم و تقول: حلب فلان الدهر اشطره، ای مرت علیه صروبه خیره و شره. و قرع فلان لامر ظنبوبه، ای جد فیه و اجتهد. و تقول: ابدی الشر نواجذه، ای ظهر. و قد كشفت الحرب عن ساقها، و كشرت عن نابها. و تقول: استنوق الجمل، یقال ذ

لك للرجل یكون فی حدیث ینتقل الی غیره یخلطه به. و تقول لمن یهون بعد عز: استاتن العیر. و تقول للضعیف یقوی: استنسر البغاث. و یقولون: شراب بانقع، ای معاود للامور، و قال الحجاج: یا اهل العراق، انكم شرابون بانقع، ای معتادون الخیر و الشر. و الانقع: جمع نقع، و هو ما استنقع من الغدران، و اصله فی الطائر الحذر یرد المناقع فی الفلوات حیث لا یبلغه قانص، و لاینصب له شرك. (حدیث عن امری القیس) و نختم هذا الفصل فی الكنایات بحكایه رواها ابوالفرج علی بن الحسین الاصبهانی، قال ابوالفرج: اخبرنی محمد بن القاسم الانباری، قال: حدثنی ابن عمی، قال: حدثنا احمد بن عبدالله، عن الهیثم بن عدی. قال: و حدثنی عمی، قال: حدثنا محمد بن سعد الكرانی، قال: حدثنا العمری، عن الهیثم بن عدی، عن مجالد بن سعید، عن عبدالملك بن عمیر، قال: قدم علینا عمر بن هبیره الكوفه امیرا علی العراق، فارسل الی عشره من وجوه اهل الكوفه انا احدهم، فسرنا عنده، فقال: لیحدثنی كل رجل منكم احدوثه و ابدا انت یا ابا عمرو، فقلت: اصلح الله الامیر! احدیث حق ام حدیث باطل؟ قال: بل حدیث حق، فقلت: ان امرا القیس كان آلی الیه الا یتزوج امراه حتی یسالها عن ثمانیه و اربعه و اثنتین، فجعل ی

خطب النساء، فاذا سالهن عن هذا قلن: اربعه عشر، فبینا هو یسیر فی جوف اللیل اذا هو برجل یحمل ابنه صغیره له كانها البدر لتمه، فاعجبته، فقال لها: یا جاریه، ما ثمانیه، و اربعه، و اثنتان؟ فقالت: اما ثمانیه فاطباء الكلبه، و اما اربعه: فاخلاف الناقه، و اما اثنتان فثدیا المراه، فخطبها الی ابیها، فزوجه ایاها و شرطت علیه ان تساله لیله بنائها عن ثلاث خصال، فجعل لها ذلك، و علی ان یسوق الیها مائه من الابل، و عشره اعبد، و عشر وصائف، و ثلاثه افراس، ففعل ذلك، ثم بعث عبدا الی المراه، و اهدی الیها معه نحیا من سمن و نحیا من عسل و حله من عصب، فنزل العبد علی بعض المیاه، و نشر الحله فلبسها فتعلقت بسمره فانشقت، و فتح النحیین فاطعم اهل الماء منهما فنقصا، ثم قدم علی المراه و اهلها خلوف فسالها عن ابیها و امها و اخیها، و دفع الیها هدیتها، فقالت: اعلم مولاك ان ابی ذهب یقرب بعیدا، و یبعد قریبا، و ان امی ذهبت تشق النفس نفسین، و ان اخی ذهب یراعی الشمس، و ان سمائكم انشقت، و ان وعائیكم نضبا. فقدم الغلام علی مولاه، فاخبره فقال: اما قولها: ان ابی ذهب یقرب بعیدا، و یبعد قریبا، فان اباها ذهب یحالف قوما علی قومه، و اما قولها: ان امی ذهبت تشق النفس

نفسین، فان امها ذهبت تقبل امراه نفساء. و اما قولها: ان اخی ذهب یراعی الشمس، فان اخاها فی سرح له یرعاه، فهو ینتظر وجوب الشمس لیروح به، و اما قولها: ان سمائكم انشقت، فان البرد الذی بعثت به انشق، و اما قولها ان وعائیكم نضبا فان النحیین اللذین بعثت بهما نقصا، فاصدقنی. فقال: یا مولای، انی نزلت بماء من میاه العرب، فسالونی عن نسبی فاخبرتهم انی ابن عمك، و نشرت الحله و لبستها و تجملت بها، فتعلقت بسمره فانشقت، و فتحت النحیین فاطعمت منهما اهل الماء، فقال: اولی لك! ثم ساق مائه من الابل، و خرج نحوها و معه العبد یسقی الابل، فعجز، فاعانه امرو القیس، فرمی به العبد فی البئر، و خرج حتی اتی الی اهل الجاریه بالابل، فاخبرهم انه زوجها، فقیل لها: قد جاء زوجك، فقالت: و الله ما ادری ازوجی هو ام لا! و لكن انحروا له جزورا و اطعموه من كرشها و ذنبها، ففعلوا، فاكل ما اطعموه، فقالت: اسقوه لبنا حازرا و هو الحامض- فسقوه فشرب- فقالت: افرشوا له عند الفرث و الدم، ففرشوا له، فنام فلما اصبحت ارسلت الیه: انی ارید ان اسالك، فقال لها: سلی عما بدا لك، فقالت: مم تختلج شفتاك؟ قال: من تقبیلی ایاك، فقالت: مم یختلج كشحاك، قال: لالتزامی ایاك، قالت: فمم یخت

لج فخذاك؟ قال: لتوركی ایاك، فقالت علیكم العبد فشدوا ایدیكم به، ففعلوا. قال: و مر قوم فاستخرجوا امرا القیس من البئر، فرجع الی حیه و ساق مائه من الابل، و اقبل الی امراته فقیل لها: قد جاء زوجك، فقالت: و الله ما ادری ازوجی هو ام لا! و لكن انحروا له جزورا، و اطعموه من كرشها و ذنبها، ففعلوا، فلما اتوه بذلك قال: و این الكبد و السنام و الملحاء، و ابی ان یاكل، فقالت اسقوه لبنا حازرا، فاتی به، فابی ان یشربه، و قال: فاین الضریب و الرثیئه؟ فقالت: افرشوا له عند الفرث و الدم، ففرشوا له، فابی ان ینام، و قال: افرشوا لی عند التلعه الحمراء، و اضربوا لی علیها خباء، ثم ارسلت الیه: هلم شریطتی علیك فی المسائل الثلاث، فارسل الیها ان سلی عما شئت، فقالت: مم تختلج شفتاك؟ فقال: لشربی المشعشعات، قالت: فمم یختلج كشحاك؟ قال: للبسی الحبرات. قالت: فمم تختلج فخذاك؟ قال: لركضی المطهمات، فقالت: هذا زوجی لعمری، فعلیكم به. فاهدیت الیه الجاریه. فقال ابن هبیره: حسبكم، فلا خیر فی الحدیث سائر اللیله بعد حدیث ابی عمرو، و لن یاتینا احد منكم باعجب منه، فانصرفنا و امر لی بجائزه.


صفحه 186.